الكَفّْ ما يعاند اللشفة ... قيس قبل لا تغيس ... اللي سبقك بليلة سبقك بحيلة ... الخير امرا والشر امرا ... بعَّد تحطب ... أشري الجار قبل الدار ... اقلب القدرة على فمها البنت تشبه لامها ... ما كبرت شجرة ماهزوها رياح ... الزوخ ما يزيد فالرجْلَا ... آش اعمل سيدي بلا محساك لا نقبوه الدجاج ... الشِّيكي والقْمَلْ فالصباط ... كل خنفسا عند امها غزالة ... اللي عضو الحنش يخاف من لَحْبَلْ ... لِيدْ اللي ما تقطعها حبها ... اللي في كرشو التبن يخاف من النار ... إلى تعمرت الكرش تقول للراس غني ... اللي تهرب منو اهرب ليه ... الهم يرفدو نزَّالو ...

الثلاثاء، 8 يوليو 2008

توات كما رآها بعض المؤرخين


يقول العلامة ابن خلدون :ويسمى وطن توات وفيه قصور متعددة تناهز المائتين أخذت من المشرق إلى المغرب وآخرها من جانب المشرق ([2]).
وذكرها الرحالة الكبير ابن بطوطة ([3]) فقال :وقصدت السفر الى توات ورفعت زاد سبعين ليلة إذ لا يوجد الطعام بين تكدا وتوات ([4]).
وزارها المؤرخ أبو سالم العياشي([5]) فقال: ودخلنا أول عمالة توات وهي قرى
تسابيت وزرنا بأول قرية منها قبر الولي الصالح سيدي محمد بن الصالح المعروف بعريان الراس.
ووصفها شيخنا مولاي احمد الإدريسي الطاهري في كتابة نسيم النفحات بقوله:
توات ارض ذات سباخ كثيرة الرمال والرياح لا يحيط بها جبال ولا أشجار شديدة الحرارة المفرطة لا يكاد ينبت فيها إلا النخيل وبعض الأشجار القليلة لفرط حرارتها.

[2] - تاريخ ابن خلدون
[3] - هو أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد بن ابراهيم بن عبد الرحمن بن يوسف اللواتي الطنجي, كنيته أبو عبد الله ولقبه شمس الدين, الرحالة الشهير المعروف بابن بطوطة, ينسب إلى قبيلة لواتة البربرية, وولد في طنجةسنة 703هـ الموافق 1304م توفي سنة 770هـ الموافق 1368/1369 .
[4] - تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار – ابن بطوطة
[5] - أبي سالم عبد الله بن محمد بن أبي بكر العياشي المغربي المتوفى سنة 1090هـ الموافق 1279م .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق