الكَفّْ ما يعاند اللشفة ... قيس قبل لا تغيس ... اللي سبقك بليلة سبقك بحيلة ... الخير امرا والشر امرا ... بعَّد تحطب ... أشري الجار قبل الدار ... اقلب القدرة على فمها البنت تشبه لامها ... ما كبرت شجرة ماهزوها رياح ... الزوخ ما يزيد فالرجْلَا ... آش اعمل سيدي بلا محساك لا نقبوه الدجاج ... الشِّيكي والقْمَلْ فالصباط ... كل خنفسا عند امها غزالة ... اللي عضو الحنش يخاف من لَحْبَلْ ... لِيدْ اللي ما تقطعها حبها ... اللي في كرشو التبن يخاف من النار ... إلى تعمرت الكرش تقول للراس غني ... اللي تهرب منو اهرب ليه ... الهم يرفدو نزَّالو ...

الأحد، 6 يوليو 2008

.توات... نظرةعلى الإقليم


إقليم توات يقع في جنوب غرب الصحراء الجزائرية التي هي جزء من الصحراء الكبرى الإفريقية , وتبعد أقرب نقطة منه عن العاصمة الجزائرية بحوالي 1500كم , وهذا الإقليم يشتمل على عدد من الواحات والمدن والقصور تزيد على الثلاثمائة واحة متناثرة هنا وهناك على رمال الصحراء .
وهي تغطي حوالي ألفي ميل مربع من الأرض ويقع الإقليم بين خطي عرض 26/30 درجة شمالا وبين خطي طول 4 إلى 1 شرقا , وهذا الموقع يمثل امتدادا طبيعيا لمنخفض تنزروفت نحو الشمال .
والإقليم حاليا يقع ضمن امتداد أدرار وتيميمون وعين صالح , والأولى كانت تعرف باسم منطقة توات والثانية باسم منطقة القورارة والثالثة باسم منطقة تيديكلت ([1] )
توات الهدوء والطمأنينة , توات السكينة والوقار, توات الجود والكرم , توات البساطة في المسكن والمأكل والملبس .
توات ...! هل هي فعلا تواتي لنفي المجرمين والعصاة ؟
هذا ما ذهب إليه محمد بن عومر ( ت ق 13 هـ) حيث يرى أنه لما نزل الفاتح عقبة بن نافع ([2]) الفهري بلاد المغرب ودخلت خيله توات 62 هـ , سألهم عن هذه المنطقة , هل هي مواتية لنفي المجرمين العصاة ؟ فقيل له أنها تواتي فأصبح يقال لها توات بتخفيف الياء. ([3])

هذا رأي في أصل تسمية هذه الصحراء بتوات . لكن نجد أن محمد بن عبد الكريم البكري يرى رأيا آخر حيث يقول: أن أصل التسمية مشتق من الإتاوات وهي الضرائب التي كانت تؤخذ من أهل الصحراء . ([4] )
وهناك رأي آخر ذكره الشيخ عبد الرحمن السعدي الذي قال في كتابه تاريخ السودان أن سلطان مالي كنكان موسى كان ذاهبا إلى الحج برفقة جماعة كبيرة من أهل بلده فلما وصلوا هاته الديار أصيب البعض منهم بمرض معروف عندهم باسم توات فانتظرهم السلطان ومن معه علهم يشفون بسرعة من مرضهم لكن أبطأ بهم المرض وصار الحال إلى ما لا يرضون فتركهم السلطان في هاته الأرض وسار بمن معه ؛ هؤلاء الذين بقوا وجدوا هاته الأرض مخضرة وذات بساتين وواحات فمكثوا بها واستقروا وصاروا يسمونها بالمرض الذي أصيبوا به وهو توات .
هذا وقد ذكر شيخنا مولاي أحمد ([5])الطاهري نور الله مرقده وفي غرف الجنان أرقده أن توات مواتية للعبادة أو هكذا رآها هو .
وعلى كلٍ اختلفت التعريفات والمسمى واحد, فإذا قيل أنها مواتية لنفي العصاة من المجرمين فهي فعلا كذلك إذ أن الإنسان الذي ألف رغد العيش ورطوبة الجو والخضرة النضرة, لا يجد هنا سوى حرارة الجو وكثرة الرياح وما تيسر من عيش البسطاء .

وإذا قيل أنها مواتية للعبادة فهي أيضا كذلك, لأنها قريبة من حياة البادية
الطبيعية التي ليس فيها منغصات ولا ملهيات, بعيدة عن الحكم والحكام, لا أسواق كبيرة ولا ضوضاء, إنما هي هدوء وسكينة ووقار .
يتشكل المجتمع التواتي من طوائف اجتماعية خمسة, ففيهم الشرفاء والمرابطون و العرب والحراثين, والعبيد ؛ وكل هؤلاء الطوائف قدموا توات من مناطق مختلفة من العالم, فهناك من قدم من اليمن, وهناك من قدم من شبه الجزيرة العربية, وهناك من قدم من المغرب الأقصى, أقاموا في هذه القصور التواتية, التي كانت تشبه الواحات, من توفر المياه الباطنية والتي تستخرج بالطريقة المعروفة هناك – الفقارات – فكانوا يشتغلون بالفلاحة, اهتموا بالزروع والثمار التي كانوا يصدرونها إلى السودان وأروان وتمبكتوا .
[1] - إقليم توات خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين لفرج محمود فرج
[2] - هو عقبة بن نافع الفهري , ولد في السنة الأولى قبل الهجرة ولاه يزيد بن معاوية على إفريقية سنة 62هـ وهو مدفون بمدينة بسكرة بالجزائر في مسجد يحمل اسمه ببلد يحمل اسمه أيضا – سيدي عقبة -
[3] - نقل الرواة عن من أبدع قصور توات , محمد بن عومر بن المبروك الجعفري , مخطوط موجود بخزانة باعبد الله وخزانة بودة ادرار
[4] - درة الأقلام في أخبار المغرب بعد الإسلام , محمد بن عبد الكريم البكري ص06 مخطوط موجود بخزانة المطارفة .
[5] - الشيخ مولاي أحمد الطاهري الإدريسي المغربي ولد بقرية اولاد عبد المولى من نواحي بوجمادة محافظة مراكش,رحل إلى الجنوب الجزائري وأقام مدرسة هناك بقصر سالي من ولاية أدرار, تخرج على يديه علماء كثيرون مثل الشيخ سيد الحبيب رحمه الله, ويعتبر الشيخ مولاي أحمد باعث الحركة الثقافية بإقليم توات خلال القرن 14هـ هذا ما استنتجه الأستاذ الصديق حاج أحمد في كتابه – التاريخ الثقافي لإقليم توات – توفي رحمه الله في 18/11/1399هـ الموافق 09/10/1979 .

هناك تعليقان (2):

  1. لالة فطيم سمعت عليها بزاف دعاوني مرة صحابات بصح ماقدرت نروح بصح على حساب مانسمع راه ينقصوا بزاف من العادات البارود قليل وقت الزيارة يضيقوه بالتفراج لوكان يرجعوا عادات الدورة والحلقة الكبيرة تاع البارود تكون افضل .
    شكرا على الصور والفيديوا وشكرا على هذا الموقع المميز .

    ردحذف
  2. ابحث عن المزيد في هدا المجال مع تسميت القصور التواتيه وتعاملها مع بعضها وكيف كانت قبل طهور إحمد و سفيان التي قسمت المنطقة الى معسكرين ؟

    ردحذف